إبهاج المؤمنين بشرح منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدين (الجزء الأول)
باب ما يوجب الغسل وصفته
[باب: ما يوجب الغسل، وصفته]
ويجب الغسل من: الجنابة ، وهي: إنزال المني بوطء أو غيره، أو بالتقاء الختانين، وخروج دم الحيض، والنفاس، وموت غير الشهيد.
وإسلام الكافر.
قال تعالى: رسم> وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا قرآن>
رسم> [المائدة: 6] آية> وقال تعالى: رسم>
وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ قرآن>
رسم> الآية [البقرة: 222] آية> أي: إذا اغتسلن، وقد أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بالغسل من تغسيل الميت
.
وأمر من أسلم أن يغتسل .
[باب: ما يوجب الغسل، وصفته]
الغسل هو اغتسال الإنسان، وهو غسل جميع بدنه بالماء، أو إمرار الماء على جميع بدنه مع الدلك ونحوه.
موجبات الغسل:
أولا: الجنابة:
قوله: (ويجب الغسل من: الجنابة، وهي: إنزال المني بوطء أو غيره، أو... الخ):
سميت بذلك؛ لأن الجنب كأنه يتجنب أشياء لا يتجنبها غيره، كالمساجد، والقرآن، ومس المصحف؛ لذلك سمي جنبا، قال تعالى: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
والجنابة هي : إنزال المني بوطء أو غيره أو بالتقاء الختانين، أي: أن أحد أسباب الجنابة هو: إنزال المني بوطء، أو غيره.
فإذا خرج المني بدفق وصحب خروجه لذة وجب الغسل؛ سواء بتكرار النظر أو بالمباشرة أو نحو ذلك، فالجميع يوجب الوضوء إذا خرج المني.
والمني هو : الماء اللزج الأصفر الذي يخرج من الذكر عند الوطء والاحتلام، وعند تحرك الشهوة ونحوها، ويعقب خروجه شيء من الفتور ونحوه، فهو من
موجبات الغسل رأس> ودليل ذلك قوله تعالى: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
ولكن الله لم يذكر نوع التطهر، ولكنه ذكره في آية أخرى، وهي قوله تعالى: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
ومن أسباب الجنابة التقاء الختانين، وفيه خلاف إذا لم يكن هناك إنزال، فكان بعض الصحابة كجماعة من الأنصار يرون أنه لا يوجب الغسل إلا الإنزال، لقوله في الحديث: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![رواه البخاري رقم (180) في الوضوء، ومسلم رقم (343) في الحيض، واللفظ له.](/site/books.png)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![رواه مسلم رقم (349) في الحيض.](/site/books.png)
ثانيا: دم الحيض والنفاس:
قوله: (وخروج دم الحيض، والنفاس):
إذا طهرت الحائض أو النفساء فإن عليها أن تغتسل، فخروج دم الحيض ولو كان قليلا ثم انقطاعه يوجب الغسل، ودليل الغسل من الحيض قوله تعالى: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
ثالثا: الموت لغير الشهيد:
قوله: (وموت غير الشهيد):
أي: يجب تغسيل الميت المسلم غير الشهيد رأس> أما الشهيد فلا يغسل؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر بدفن الأموات في ثيابهم بدون تغسيل أو تكفين، كما هو مشهور
![لحديث جابر رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ادفنوهم في دمائهم يعني يوم أحد. ولم يغسلهم. أخرجه البخاري برقم (1346). وعن أنس رضي الله عنه قال: إن شهداء أحد لم يغسلوا، ودفنوا في دمائهم، ولم يصل عليهم غير حمزة . أخرجه أبو داود برقم (3135)، والحاكم (1 / 365). والبيهقي (4 / 10)، وأحمد (3 / 128). قال الحاكم: صحيح على شرط مسلم، ووافقه الذهبي، وقال النووي في المجموع (5 / 265): إسناده حسن أو صحيح. وقال الألباني في أحكام الجنائز ص 74: هو عندي حسن. والأحاديث في الباب كثيرة.](/site/books.png)
وأما من غسل ميتا فهل يلزمه الاغتسال رأس> ؟
اختلف أهل العلم في ذلك، فقال بعضهم: يجب عليه الاغتسال، لحديث أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![سبق تخريجه ص 98.](/site/books.png)
وقال بعضهم: إن هذا الأمر للاستحباب، وذلك لأنه ورد أدلة أخرى في أنه يكفي الوضوء، قالوا: أقل ما فيه الوضوء، وإن الاغتسال إنما هو سنة، وإذا أمر بالاغتسال من غسل الميت دل على أن غسل الميت واجب.
وقد ذكر ذلك أيضا في حديث ابن عباس اسم> في الرجل الذي مات وهو محرم،
فقال: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![رواه البخاري رقم (1265) في الجنائز، ومسلم رقم (1206) في الحج.](/site/books.png)
رابعا: إسلام الكافر:
قوله: (وإسلام الكافر):
إذا أسلم الكافر وجب أن يغتسل؛ لأن بدنه نجس، فوجب عليه أن يطهر ذلك البدن بالغسل؛ لقوله تعالى: (إنما المشركون نجس) [التوبة: 128] آية> ولأنه لو اغتسل وهو كافر لم يرتفع حدثه، وفي حديث قيس بن عاصم: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![رواه أبو داود رقم (355) في الطهارة، والترمذي رقم (605) في الجمعة، والنسائي (1 / 109) في الطهارة. قال الترمذي: هذا حديث حسن، لا نعرفه إلا من هذا الوجه. وصححه الألباني في صحيح الترمذي رقم (495). وفيه كلام مذكور في حاشية الزركشي رقم (186).](/site/books.png)
قوله: (قال تعالى: رسم>
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
![](/images/b2.gif)
![](/images/b1.gif)
أورد هذه الآثار كأدلة على موجبات الغسل، لأن الغالب في طريقة المؤلف أنه يذكر المسالة ثم يذكر أدلتها وذلك للاختصار.
مسألة>